الرئيسية / الجاليات / 3 أعوام على وزارة الهجرة .. إنجازات الوزارة في مجال المؤتمرات والأنشطة المختلفة

3 أعوام على وزارة الهجرة .. إنجازات الوزارة في مجال المؤتمرات والأنشطة المختلفة

ثلاثة أعوام مرت على وزارة الهجرة، كنا فيها يدا واحدة، فتعاهدنا على أن تكون الوزارة بيتا لكل مصري في الخارج، نسمع صوتكم ونسعى لتحقيق طلباتكم.. ولأنكم شركاء النجاح في كل إنجاز تم، فقد حان الوقت لأن نحتفل سويا بما تحقق.

إليكم بعض إنجازات الوزارة في الفترة من 2015 وحتى 2018

— فعاليات وأنشطة ومؤتمرات نظمتها وزارة الهجرة:

منذ اللحظة الأولى التي كُلفت فيها بمسئولية رعاية المصريين بالخارج، قررت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العمل علي ربط الطيور المهاجرة بوطنهم، فعملت على استقطاب العقول النيرة من خبرائنا وعلمائنا بالخارج عبر إطلاق المؤتمر الوطني “مصر تستطيع”.. ليتحول الحلم إلى حقيقة بثلاثة إصدارات بدأت من الغردقة مرورا بقاهرة المعز إلى طيبة عاصمة مصر الفرعونية “محافظة الأقصر”.
ليبدأ “أبناء النيل” بالخارج خطوات دعم مستقبل التنمية في إطار استراتيجية الدولة ٢٠٣٠، ولترسم “التاء المربوطة” إطار الدبلوماسية الشعبية لتوطيد العلاقات الثنائية بين وطنهم ودول المهجر.
وجاء شعار المؤتمر “مصر تستطيع” تطبيقا لرؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وإيمانه الشديد بأن مصر قادرة بعلمائها وشبابها على التقدم والنمو.
– فقد نظمت وزارة الهجرة المؤتمر الأول للعلماء المصريين بالخارج بعنوان “مصر تستطيع بعلمائها”، بمدينة الغردقة في الفترة من 14 حتى 15 من ديسمبر 2016، والذي ضم ‏27 من علماء وخبراء مصر بالخارج.
– وجاء المؤتمر الثاني بعنوان “مصر تستطيع بالتاء المربوطة” برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح ‏السيسي، وافتتحه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة 30 سيدة مصرية من النابهات في ‏الخارج، وممن شاركن في صياغة حياة أفضل لبلاد المهجر.
كما تم تنظيم زيارة لعلماء “مصر تستطيع بالتاء المربوطة” بمجمع ‏الأديان، على ‏هامش مشاركتهن في مؤتمر مصر تستطيع بالتاء ‏المربوطة.‏
– وعقدت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، النسخة الثالثة من مؤتمرات “مصر تستطيع”، بعنوان “مصر تستطيع بأبناء النيل” تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة 23 عالمًا من علماء مصر في الخارج من أصحاب الإنجازات والخبرات في مجالات الزراعة والري وإدارة الموارد المائية، واستمر لمدة يومين، تضمن 10 جلسات شارك فيها العلماء و5 وزراء.
وجاء المؤتمر نتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة وقيادتها بتنمية واستصلاح الأراضي المصرية، ومختلف الملفات والقضايا التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة، وبخطة استصلاح المليون ونصف المليون فدان، وإنشاء مجتمعات زراعية جديدة ومتكاملة في المناطق الجديدة وما سيتبعه من حاجة ماسة لتطوير منظومتي الري والزراعة، حيث استهدف المؤتمر مناقشة أفضل استفادة من مواردنا المائية وقضايا الأمن المائي والزراعة والبيئة.
فعلى مدار يومين، عقدت 10 جلسات نقاشية، أفرزت24 توصية في مجالات الري وإدارة الموارد المائية والزراعة واستصلاح الأراضي والاستشعار عن بعد.

– نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أول منتدى المصريين فى الخارج، تحت شعار “فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك”، في 30 يولية 2018 بحضور مسئولي الوزارات المختلفة والجهات الحكومية .
وقد شهد المنتدى نقاشًا موسعًا لسماع أفكار وأطروحات المشاركين، والإعلان عن إجراءات مهمة بالتعاون مع الوزارات المعنية للتيسير على المواطنين بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *