الرئيسية / الجاليات / وزيرة الهجرة تتفقد متحف “أغا خان” للآثار الإسلامية بكندا قبل انطلاقه

وزيرة الهجرة تتفقد متحف “أغا خان” للآثار الإسلامية بكندا قبل انطلاقه

أجرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جولة تفقدية لمعرض الآثار الإسلامية المؤقت بمتحف “أغا خان” فى كندا للوقوف على آخر استعدادات المعرض، والذى ستنطلق فعالياته بمدينة تورونتو تحت عنوان “عالم الفاطميين” والمقرر انطلاقه اليوم ويستمر حتى شهر سبتمبر للعام الجارى.

وأكدت “مكرم”، على أن وجود معرض للآثار الإسلامية المصرية يعد نقلة نوعية فى استراتيجية الترويج لحضارتنا والتعريف بها من خلال محافل سياحية وحضارية كبيرة كمتحف “أغا خان”، حيث اطمئنت على جميع الاستعدادات وعقدت اجتماعًا مع فريق العمل في المعرض وأثنت على مجهوداتهم.

كما زارت وزيرة الهجرة قاعات المعرض التى تحتوى بداخلها على37 قطعة أثرية، والتي تم اختيارها من مقتنيات متحف الفن الإسلامى فى “باب الخلق” بالقاهرة لتجسد تفاصيل التاريخ الفاطمى، وما وصل إليه المستوى الفنى من رقى وازدهار فى هذا العصر.

من ناحية أخرى، التقت وزيرة الهجرة الجالية المصرية فى ميسيساجا الكندية بمقر كاتدرائية السيدة العذراء، لتسليط الضوء على ما تم من إنجازات للدولة المصرية، وحثهم على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة كحق دستورى لكل مصرى، وذلك بحضور الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة، والسفير معتز زهران السفير المصرى بكندا، والقنصل العام السفيرة أمل سلامة.

وحرصت وزيرة الهجرة على بدء اللقاء بعرض لفيلم “حكاية وطن” الذى يستعرض الإنجازات العظيمة التى تمت على أرض الوطن خلال السنوات الماضية فى مختلف المجالات، والتحديات التى تواجه مصر وعلى رأسها محاربة الإرهاب الأسود، واستراتيجية الدولة للقضاء على الأفكار المتطرفة، والذى حاز إعجاب الجميع لما يجسده من ملاحم وطنية للدولة المصرية.

وأشارت مكرم، خلال اللقاء، إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، وقانون بناء الكنائس، وكذلك أول طلعة جوية عسكرية لصالح مدنيين كانت فى تجاه ليبيا للنيل ممن قتلوا أبناء الوطن هناك، وتطرقت أيضًا لوعد السيد الرئيس ببناء أكبر كنيسة فى الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية الجديدة وتنفيذ ذلك فى الوقت المحدد، بالإضافة لتوجيهات سيادته بترميم الكنائس وإعادة بنائها فى أقل من شهر.

كما تناولت الوزيرة نبيلة مكرم خلال حديثها ما تعانى منه مصر من مشكلة فى التعليم وتبعات هذه المشكلة على مختلف المناحى، كما أثنت على مجهودات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، فى تعامله مع هذا الملف بتوجيهات من القيادة السياسية لتطوير سبل التعليم والمناهج وتنشئة الفرد على قبول الآخر، وهو ما يؤكد موقف الدولة من التمييز والتفرقة.

وأشارت “مكرم” إلى موقف الدولة المصرية القضائى الحازم تجاه العناصر الإرهابية المتورطة فى أحداث عنف بالبلاد واتخاذ الإجراءات القانونية الكاملة تجاههم، مؤكدة على أن الدولة المصرية لا تتهاون مع أى متطرف أو ناشر لأفكار هادمة وعنصرية داخل المجتمع المصرى.

وتطرقت وزيرة الهجرة كذلك إلى مجهودات الوزارة فى ربط أبناء الجيلين الثانى والثالث بوطنهم الأم من خلال تنظيم عدد من الرحلات لمصر تشمل زيارات لأماكن أثرية وسياحية بالإضافة لدورات فى الأمن القومى المصرى لتعريفهم بحجم التحديات التى تواجه مصر خلال المرحلة الراهنة، وكذلك ما تم من إنجازات على الأرض لتصحيح أى صورة مغلوطة تم الترويج لها بالخارج.

وشهد اللقاء حالة من التنسيق والتعاون على توفير حافلات نقل للمصريين خلال العملية الانتخابية لتوصيلهم إلى مقرات الاقتراع بالقنصلية المصرية فى مونتريال، والسفارة المصرية بكندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *