الرئيسية / عاجل / فرنسا تستقبل إيزيديات من ضحايا “داعش” وأطفالهن

فرنسا تستقبل إيزيديات من ضحايا “داعش” وأطفالهن

وصلت مجموعة أولى من 16 إيزيدية ضحايا لتنظيم “داعش” مع أولادهن إلى باريس في إطار برنامج يتوقع أن يشمل استقبال 100 امرأة إيزيدية بحلول 2019، حسبما أفادت “أ.ف.ب”.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد وصل من أربيل شمالي العراق 83 شخصا (بينهم 16 إيزيدية) على متن طائرة عسكرية هبطت في مطار “شارل ديغول” في العاصمة باريس.

وذكرت الخارجية الفرنسية أن ناديا مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2018، كانت في استقبال النساء الإيزيديات ” اللواتي مررن بتجربة صعبة جدا على أيدي داعش”.

وصرح وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، بأن ” رئيس الجمهورية كان قد تعهد باستقبال (الإيزيديات) ويشرف فرنسا استقبال النساء الضحايا”، وقال موجها كلامه للإيزيديات “إنكن هنا في أمان وستبقى فرنسا إلى جانبكن”.

فيما قالت وزارة الخارجية الفرنسية، بحسب فرانس برس، إن “دفعة أخرى ستصل إلى باريس اعتبارا من نهاية يناير القادم”، مشيرة إلى “أنها المرة الأولى التي تنظم فيها عملية بهذا الحجم تتعلق بإيزيديات”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد استقبل في نهاية أكتوبر الماضي في باريس الشابة العراقية ناديا مراد التي كانت من سبايا تنظيم “داعش”، وأصبحت سفيرة الأمم المتحدة لكرامة ضحايا الاتجار بالبشر، وتعهد ماكرون حينها بأن فرنسا ستستقبل 100 إيزيدية منها 20 امرأة قبل نهاية العام 2018.

ورصدت الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية خطف تنظيم “داعش” آلاف النساء والشابات وسبيهن واغتصابهن واستعبادهن، واحتجازهن وبيعهن ومعاملتهن بغير إنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *