الرئيسية / فن / روحي ويا عمري يشاركان في مهرجان الفيلم اللبناني بمونتريال

روحي ويا عمري يشاركان في مهرجان الفيلم اللبناني بمونتريال

يشارك فيلما روحي للمخرجة جيهان شعيب ويا عمري للمخرج هادي زكاك ضمن فعاليات مهرجان الفيلم اللبناني في كندا بمونتريال، حيث يعرض روحي يوم الأربعاء 19 سبتمبر، في قسم الأفلام الروائية الطويلة، بينما يعرض يا عمري يوم الخميس 20 سبتمبر في قسم الأفلام الوثائقية؛ وتتولىMAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلمين في العالم العربي.

مهرجان الفيلم اللبناني في كندا هو مؤسسة غير ربحية تأسست في مدينة كيبك الكندية، ويهدف إلى تقريب الثقافة اللبنانية من اللبنانيين الكنديين، من خلال جولة سينمائية في مدن تورنتو وأوتاوا ومونتريال ولافال وهاليفاكس وفانكوفر على مدار أربعة أشهر هي سبتمبر وأكتوبر ومارس ومايو.

روحي:

يحكي فيلم روحي قصة ندى العائدة إلى بلدها لبنان وإلى بيت العائلة المهجور الذي دمّرت الحرب جزءًا منه، وتحوّلت حديقته إلى مكب نفايات. تقرر الاستقرار في هذا المكان الذي يعجّ بذكريات الطفولة، وتحدّد مهمة لنفسها: العثور على جثة جدها الذي اختفى في الحرب الأهلية. تقودها رحلتها إلى اكتشاف أساطير وأسرار، في مغامرة داخلية لشابة تبحث عن هويتها.

الفيلم من إخراج جيهان شُعيب وبطولة النجمة الإيرانية جولشیفته فراهاني، وحصل على دعم من برنامج إنجاز، وفي جولة عروضه الدولية ترشّح لـجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة المُهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، كما ترشّح لـجائزة التيارات الجديدة في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2015 واختتم فعاليات الدورة الـ 12 من مهرجان الفيلم اللبناني، وشارك في الدورة الخامسة من مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بأيرلندا، وتتولى شركة MAD Solutions التوزيع في الوطن العربي.

يا عمري:

يحكي فيلم يا عمري عبر السنين شيخوخة الجدة هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق. الفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد فاز يا عمري بالعديد من الجوائز أهمها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد والجائزة الفضية من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي وجائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards، وشارك في عدة مهرجانات دولية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *