الرئيسية / توك شو / جمال بيومي: سرعة ملء سد النهضة يؤثر على حصة مصر.. فيديو

جمال بيومي: سرعة ملء سد النهضة يؤثر على حصة مصر.. فيديو

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كل المفوضين من الدول في قضية سد النهضة يتعاونون مع دول المصب بشكل كبير، لافتا إلى أن سد النهضة الذي يعد مشكلة لدول المصب لا تستفيد منه أثيوبيا في مشروع الري بل إن الهدف الرئيسي هو إنتاج الكهرباء.

وأضاف جمال بيومي خلال مداخلة هاتفية برنامج ” صباحك مصري ” المذاع على قناة ” ام بي سي مصر 2 “، أن مدة ملء سد النهضة يؤثر علي حصة مصر بسبب مدة ملء السد، مشيرا إلى أن من أهم مطالب مصر لضمان حصتها المائية هو وجود وسيلة أخرى لملء السد غير التوربينات التي من الممكن حدوث خلل بها .

أكد جمال بيومي أن سرعة ملء سد النهضة يؤثر على مصر من خلال تدفق المياه الي عدة سنوات ، مضيفا أن مشكلة مدة ملء السد حسمت في الاتفاقات والتي تتراوح الي 7 سنوات والتي لا تؤثر على حصة المياه المصرية .

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن هناك بعد سياسي وتاريخي بين أثيوبيا ومصر، والذي بدأ بمقتل السفير كمال الدين صلاح في الصومال على يد إثيوبيا، ومحاولة مقتل الرئيس المصري بأديس أبابا، واستيلاء رهبان إثيوبيين على دير السلطان المصري في القدس.

وتابع جمال بيومي أن هناك اتفاقات لتيسير العمل بين أثيوبيا ودول المصب ، لافتا إلى ان لدينا خبرات عالية في رقابة السدود وذلك ما تتفق عليه مصر مع أثيوبيا في واشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *