الرئيسية / عالمي / ترامب متفائل بالاتصال “الطويل والجيد” مع نظيره الصيني

ترامب متفائل بالاتصال “الطويل والجيد” مع نظيره الصيني

ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن “اتصالا طويلا وجيدا للغاية” جمعه بنظيره الصيني شي جينبينغ، مشيرا إلى “تقدم جيد” في اتفاق محتمل للتجارة بين البلدين.
وكتب ترامب في تغريدة على “تويتر”: “جمعني لتوي اتصال طويل وجيد للغاية بالرئيس الصيني. الاتفاق يمضي قدما على نحو جيد للغاية. إذا أبرم سيكون شاملا جدا، وسيغطي كافة موضوعات ومجالات ونقاط الخلاف. لكن تقدما كبيرا يتحقق”.

من ناحيته، قال الرئيس الصيني إن واشنطن وبكين ترغبان في إحراز “تقدم ثابت” في العلاقات بينهما.

ونقلت وكالة الصين الجديدة (شينخوا) عن شي قوله، إن الصين والولايات المتحدة تعملان على تنفيذ شروط الهدنة التي توصلتا إليها، في وقت سابق من هذا الشهر، لتهدئة الحرب التجارية الدائرة بينهما.

وأعرب شي خلال المكالمة عن أمله في “أن يلتقي الطرفان في منتصف الطريق ويتوصلا إلى اتفاق يعود بالنفع على البلدين والعالم في أسرع وقت ممكن”، بحسب الوكالة.

وتبادلت واشنطن وبكين فرض رسوم جمركية مشددة على بضائع تصل قيمتها بشكل إجمالي إلى 300 مليار دولار، مما أدخلهما في أزمة بدأت تؤثر على أرباح الشركات والأسواق المالية التي شهدت تراجعا.

وبدأت العلاقات بين العملاقين الاقتصاديين في التحسن، بعد توصل ترامب ونظيره الصيني لهدنة تجارية، على هامش قمة العشرين في بوينوس أيرس، في الأول من ديسمبر الجاري.

ومنذ ذلك الحين، توالت مؤشرات التقارب لا سيما مع إعلان الصين تعليق الرسوم الجمركية المشددة على السيارات وقطع الغيار أميركية الصنع، بدءا من 1 يناير ولمدة 3 أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *