الرئيسية / عاجل / القارة السمراء تعتزم الدخول بقوة على خط تسوية الأزمة الليبية

القارة السمراء تعتزم الدخول بقوة على خط تسوية الأزمة الليبية

أكد الاتحاد الإفريقي حرصه على انخراطه بشكل أكبر في البحث عن حل للنزاع الليبي، وخاصة في ضوء تعيين مبعوث مشترك له وللأمم المتحدة إلى ليبيا.

وفي بيان صدر عقب اجتماع وزاري نظمه المغرب على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي عن “قلقه العميق إزاء خطورة الوضع” في ليبيا و”تداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة وكل أنحاء القارة الإفريقية”.

وأعرب المجلس في البيان عن “ثقته بضرورة الانخراط الفعلي والعاجل للاتحاد الإفريقي في البحث عن حل سياسي دائم للأزمة في ليبيا”، مؤكدا دعمه “تعيين مبعوث مشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى ليبيا”.

وجاء هذا الموقف بعد أن أكد قائد “الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر قبل يومين انفتاحه على الحوار والعملية السياسية للمرة الأولى منذ بدء قواته الزحف على طرابلس قبل ستة أشهر، دون أن يتراجع مع ذلك عن وصف خصومه في حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا بأنهم “مجموعات إرهابية ومليشيات إجرامية مسلحة تسيطر على القرار الأمني والاقتصادي في العاصمة طرابلس”.

من جهته هاجم فايز السراج رئيس حكومة الوفاق حفتر بأشد العبارات من منبر الأمم المتحدة الأربعاء، واتهمه بأنه “مجرم حرب متعطش للدماء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *