الرئيسية / توك شو / السفير نبيل العربي: حل الأزمة الليبية يتحقق بالتفاهم بين أطراف الصراع.. فيديو

السفير نبيل العربي: حل الأزمة الليبية يتحقق بالتفاهم بين أطراف الصراع.. فيديو

قال الدكتور نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عضو المجلس القومي للشئون الخارجية، إن هناك أكثر من 12 دولة تتعامل مع الموقف في ليبيا وتدرس كيفية حل هذه الأزمة، مشيرا الى أن حل الأزمة يجب أن يكون بالتفاهم والحوار بين أطراف الصراع.

وأكد السفير نبيل العربي، أثناء حديثه فى برنامج صباحك مصري، المذاع على قناة ام بي سي مصر، أن حل الأزمة يجب أن يحتوى على بنود للحل السياسي والاقتصادى والأمنى، بالإضافة الى تشكيل لجان خاصة بكل بند، لضمان تنفيذه بشفافية.

وأوضح السفير نبيل العربي، أن قرارات مؤتمر برلين غير ملزمة لدى المشاركين، ولكن الأطراف تسعى إلى تحقيقها لوضع حل لتلك الأزمة سريعا، مشيرا إلى أن البيان الختامي الخاص بالمؤتمر، سيرفع إلى مجلس الأمن لضمان تنفيذ تلك القرارات بشكل سليم.

كان مؤتمر برلين دعا إلى تعزيز الهدنة في البلاد ووقف الهجمات على المنشآت النفطية، وتشكيل قوة عسكرية ليبية موحدة، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

كما حث البيان على عملية تصريح شاملة ونزع السلاح للجماعات والتشكيلات المسلحة في ليبيا مع الدمج اللاحق لعناصرها في المؤسسات المدنية والعسكرية وأجهزة الأمن بشكل شخصي بناء على عدد قوام القوات المسلحة وتدقيق هوياتهم، موجهين الدعوة إلى الأمم المتحدة إلى دعم هذه العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *