الرئيسية / عاجل / البرلمان العربي يطالب واشنطن بشطب السودان من قائمتها لرعاة الإرهاب

البرلمان العربي يطالب واشنطن بشطب السودان من قائمتها لرعاة الإرهاب

تقدم رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي إلى مسؤولين كبار في الولايات المتحدة، بطلب شطب السودان من القائمة الأمريكية الخاصة بالدول الراعية للإرهاب.

وأكد البرلمان العربي في بيان نشره على موقعه الرسمي اليوم الأحد أن السلمي وجه رسائل خطية إلى رئيس مجلس الشيوخ نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ووزير الخارجية مايك بومبيو، أبلغهم فيها بالقرار الذي تبناه البرلمان العربي بالإجماع خلال جلسة عقدها في القاهرة 31 أكتوبر الماضي بشأن طلب حذف السودان من تلك القائمة.

كما أخطر البرلمان العربي المسؤولين الأمريكيين بالمذكرة القانونية الملحقة بهذا القرار والتي تثبت بالأسانيد القانونية أحقية السودان في رفع اسمه من قائمة رعاة الإرهاب.

وأشار السلمي في الرسائل إلى أن البرلمان العربي استند في هذا القرار إلى “الجهود والمبادرات التي بذلها السودان على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية في مجالات مكافحة الإرهاب ورعاية السلام، وتنفيذ السودان لكافة التزاماته في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب، ودعم عملية السلام في دولة جنوب السودان، وتعزيز حقوق الإنسان، وتقديم المساعدات الإنسانية ومعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة في السودان، وتحقيق السودان متطلبات الملفات الثلاثة بشأن الجولة الثانية من الحوار الأمريكي- السوداني بشأن حقوق الإنسان، وتعزيز الحريات الدينية لغير المسلمين”.

ولفتت الرسائل إلى “التغيير السياسي الذي شهدته جمهورية السودان تلبية لإرادة شعبها”.

وأدرجت الخارجية الأمريكية السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993، ويقضي هذا القرار بفرض عقوبات بينها حظر بيع السلاح للسودان وفرض قيود على أنشطة مصارفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *