الرئيسية / عاجل / استطلاع أمريكى: أغلبية القطريين يعارضون الإخوان ويريدون تسوية أزمة الرباعى العربى
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-04-29 20:45:32Z | |

استطلاع أمريكى: أغلبية القطريين يعارضون الإخوان ويريدون تسوية أزمة الرباعى العربى

كشف استطلاع أجراه معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى عن أن الرأى العام القطرى يرغب فى التوصل إلى حل توفيقى للأزمة الدبلوماسية الحالية للدوحة مع دول الرباعى العربى، ولا يرغب فى مساعدة إيران، ورأى مركز الأبحاث الأمريكى أن نتائج تلك الاستطلاع تشير إلى أن أمير قطر، تميم، بحاجة للسعى إلى حل وسط للخروج من المواجهة الحالية مع الدول العربية للإبقاء على شعبيته.

ووجد الاستطلاع أن القطريين يريدون بأغلبية كاسحة حل النزاع بشكل ودى، وقال 81% إنهم يريدون الحل التوفيقى تقوم فيه كافة الاطراف بتقديم تنازلات.

وأشار معهد واشنطن إلى أن وجهات نظر القطريين إزاء القضايا الرئيسية كانت مثيرة للدهشة، ففيما يتعلق بإيران، يعارض القطريون بشدة بنسبة 79% سياسات طهران الإقليمية الحالية، على الرغم من تعاون حكومة الدوحة معها، وكذلك فإن الرأى العام القطرى رافض بشدة لوكلاء إيران فى المنطقة حيث حصل حزب الله اللبنانى والحوثيين فى اليمن على تصنيفات سلبية من 90% من السكان فى قطر. وقال 53% من القطريين أن القضية الأكثر أهمية هو التوصل لأقصى قدر من التعاون العربى ضد إيران، إلا أن تركيا تحظى بشعبية كبيرة فى قطر، وأبدى 81% تأييدهم لسياسة أنقرة فى الشرق الأوسط.

وعلى الرغم من احتضان حكومة قطر للإخوان، فإن نسبة كبيرة من القطريين أعربوا عن معارضتهم لها بنسبة بلغت 56%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *