يمر الإنتاج التليفزيونى هذا العام بعقبات تصعب من سير العملية الإنتاجية فى المسلسلات التى يتم التحضير لها من أجل عرضها فى شهر رمضان المقبل، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر وارتفاع الأسعار التى ألقت بظلالها على كل المجالات، ومنها الإنتاج التليفزيونى، الذى يواجه أزمة ارتفاع أجور النجوم، مما أجبر المنتجين على تغيير الحسابات فى عملية اختيار بطلات الأعمال أمام النجوم.
وقرر معظم منتجى مسلسلات رمضان المقبل، الاعتماد على نجوم صاعدة لفتوا الأنظار فى الدراما التليفزيونية فى العامين الأخيرين لتقديم الأدوار الرئيسة فى الأعمال، التى تعتمد على وجود نجم من الذين يحصلون على أجور مرتفعة، خاصة أن القائمين على هذه المسلسلات يضعون فى اعتبارهم الميزانية الإجمالية التى تم وضعها للأعمال وعادة ما يتخطى أجر البطل فيها نصف الميزانية.
فى مسلسل “الحصان الأسود” بطولة النجم أحمد السقا، الذى يعد من أصحاب الأجور المرتفعة، استعانت الشركة المنتجة بالفنانة الشابة ياسمين صبرى وأيضاً شيرى عادل لتقديم أدوار البطولة فى العمل استغلالاً لبروزهما مؤخراً فى الدراما، وأيضاً تقاضيهما أجورا مناسبة لميزانية المسلسل الذى يكتبه محمد سليمان عبد المالك، ويخرجه أحمد خالد موسى، وينتجه صادق الصباح.
أيضاً فى مسلسل “اللهم ما إنى صائم” بطولة النجم مصطفى شعبان، وتأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أكرم فريد، استعانت الشركة المنتجة للعمل بالفنانة الشابة ريم مصطفى لتقديم أحد أدوار البطولة النسائية فى العمل، كما تم ترشيح الممثلة الشابة أيضاً هنا الزاهد لتقديم دور البطولة الثانى، خاصة أن الثنائى من الممثلات اللاتى لفتن الانتباه بقوة فى العامين الماضيين.
واعتمد النجم كريم عبد العزيز فى مسلسله “الزيبق” تأليف وليد يوسف وإخراج وائل عبد الله، على وجود أكثر من ممثلة لتقديم الأدوار الرئيسية فى العمل دون أن تكون هناك بطلة أمامه، خاصة أن هناك نجم آخر أمامه وهو شريف منير وبالنظر إلى أجر النجمين سنجده يصل إلى 60 % من الميزانية المرصودة للعمل، أيضاً مسلسل “هو وهى وهو” بطولة أحمد فهمى وأكرم حسنى وتأليف تامر إبراهيم وإخراج كريم العدل، ورغم أن العمل ليس من المسلسلات الضخمة إنتاجياً إلا أنه تمت الاستعانة بالفنانة الشابة مى عمر وإسناد دور البطولة النسائية لها.
وعن مسلسل “ولاد الطيب – مرزوق وإيتو” للنجم محمد رمضان وتأليف عمرو محمود ياسين وإخراج طارق رفعت، ويعد رمضان من أعلى النجوم أجرًا فى الدراما، استعانت الشركة المنتجة بالفنانتين منة فضالى ونجلاء بدر لتقديم أدوار البطولة النسائية فى العمل خاصة أن أجر الثنائى لن يكون عائقًا أمام إتمام العمل، أما فى مسلسل النجم حمادة هلال “طاقة القدر” تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج محمد مصطفى فتم الاستعانة بالفنانتين الصاعدتين سهر الصايغ ومى القاضى لتقديم دورى البطولة أمام هلال.
وكذلك فى مسلسل “وضع أمنى” للنجم عمرو سعد تأليف مصطفى حمدى وإخراج محمود كامل، تم التعاقد مع الفنانتين ندا موسى وريم مصطفى لتقديم أدوار البطولة فى العمل، وفى مسلسل “الدولى” لباسم سمرة وتأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد النقلى تقدم الممثلة الشابة سهر الصايغ البطولة، ونفس الأمر فى مسلسل “الضاهر” بطولة النجم محمد فؤاد وتأليف تامر عبد المنعم وإخراج ياسر زايد، فتقدم فيه الفنانة التونسية فريال يوسف دور البطولة النسائية إلى جانب تواجد أكثر من ممثلة أخرى فى باقى الأدوار، وفى مسلسل “خلصانة بشياكة” للنجم أحمد مكى والنجمين شيكو وهشام ماجد وإخراج هشام فتحى فتمت الاستعانة بثلاث ممثلات لأدوار البطولة النسائية فى العمل وهن دينا الشربينى وجميلة عوض ونجمة “مسرح مصر” ويزو.
فيما قررت شركات إنتاج أخرى الاعتماد على مسلسلات البطولة الجماعية التى لا تضم أبطالا وبطلات من أصحاب الأجور المرتفعة، وظهر ذلك فى مسلسل “الطوفان” للمخرج خيرى بشارة إذ تعتمد البطولة على عدد كبير من الفنانين وعلى رأسهم ماجد المصرى وعبير صبرى ومحمود عبد المغنى ونجلاء بدر وأحمد بدير وآخرون، ونفس الأمر فى مسلسل “حتى لا تشرق الشمس” تأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر خضير فهو بطولة جماعية لكل من محمد ممدوح وأمينة خليل وأحمد داوود وأحمد مالك وجارى التعاقد مع باقى فريق العمل.