الرئيسية / الجاليات / وزيرة الهجرة تلتقى الجالية المصرية فى مدينة تورونتو الكندية

وزيرة الهجرة تلتقى الجالية المصرية فى مدينة تورونتو الكندية

التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الجالية المصرية بمدينة تورونتو فى كندا؛ لتسليط الضوء على ما تم من إنجازات للدولة المصرية، وحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة كحق دستورى لكل مصرى، بحضور الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة، والسفير معتز زهران السفير المصرى بكندا، والقنصل العام السفيرة أمل سلامة.

بدأ اللقاء، الذى نظمته جمعية النيل المصرية بتورونتو، بعرض لفيلم “حكاية وطن” الذى يستعرض الإنجازات العظيمة التى تمت على أرض الوطن خلال السنوات الماضية فى مختلف المجالات، والتحديات التى تواجه مصر، على رأسها محاربة الإرهاب الأسود، واستراتيجية الدولة للقضاء على الأفكار المتطرفة، الذى حاز إعجاب الجميع لما يجسده من ملاحم وطنية للدولة المصرية.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، خلال اللقاء، إلى الجهد المبذول فى قطاع الصحة وقطاع التعليم وما يتم إنجازه فى هذين القطاعين، من إصدار قانون التأمين الصحى الشامل والجهد الذى يقوم به وزير الصحة لتقديم خدمة أفضل للمواطنين، كذلك دور وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى الاهتمام بالشباب في مرحلة التعليم الأساسى ووضع استراتيجية تطوير التعليم ماقبل الجامعى والتى تعد أحد أهم محاور رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى الجهد المبذول من وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى النهوض بعملية البحث العلمى والتعليم الجامعى.

كما أشارت “مكرم” إلى التعاون القائم بين وزارة الهجرة والأزهر الشريف، فيما يتعلق بمبادرة “اسأل الأزهر”، فضلًا عن البروتوكول الذى تم توقيعه مع “بيت العائلة المصرية”، الذى نال إعجاب أعضاء الجالية، وطالبتهم بالاطلاع على موقع مرصد الأزهر للرد على كل استفساراتهم.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود الوزارة مع الأزهر الشريف فى الوصول لأبناء الجيلين الثانى والثالث من المصريين بالخارج، بالإضافة إلى تنظيم الرحلات لهم لزيارة مصر والتعرف على تاريخ ومعالم وطنهم الأم.

وكشفت وزيرة الهجرة أن المؤتمر الرابع من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” سيكون عن التعليم، وأشارت إلى أن من بين أعضاء الجالية، الذين حضروا اللقاء، خبراء فى التعليم وطالبتهم بالتنسيق مع الوزارة لإعداد قائمة بخبراء التعليم المصريين المتواجدين فى كندا.

ودارت المناقشات خلال اللقاء حول الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقردت الوزيرة على كافة استفساراتهم حول جهود الوزارة في تسهيل عملية التصويت للمصريين بالخارج، وعن دور الجالية والمصرية في حشد المصريين للانتخابات والحديث عن الإنجازات التي تحققت على أرض الوطن، كما أكدت الوزيرة أنه لابد وأن يكون للجالية المصرية دور بارز في النهوض بقطاع السياحة المصرية، مشيرة أيضًا إلى أسبوع الجاليات على أرض مصر تحت شعار “العودة للجذور” بالتعاون بين مصر واليونان وقبرص.

ومن جانبهم، أكد أعضاء الجالية المصرية بتورونتو أنهم جنود لمصر في كندا، وسيعملون على حشد المصريين للمشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة وتصحيح كافة الصور الخاطئة والسلبية عن الدولة المصرية، كما أعلنوا عن توفير وسائل انتقال من تورونتو إلى مقر الاقتراع في القنصلية بمونتريال، مطالبين بفتح مكتب قنصلي في تورونتو حيث أن عددهم يصل إلى 400 ألف مصري موجود بتلك المدينة الكندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *