الرئيسية / الجاليات / وزارة الهجرة تبدأ اجتماعات لإنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج من التعليم العالي

وزارة الهجرة تبدأ اجتماعات لإنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج من التعليم العالي

 

نبيلة مكرم: نحرص على تنفيذ رؤية

القيادة السياسية لخدمة أبنائنا بالخارج

في إطار حرص السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على تنفيذ استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030، وفي ضوء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنشاء قاعدة معلوماتية للدولة وتكليفه للحكومة بتوحيد قواعد البيانات والاستفادة منها لخدمة الدولة المصرية، اجتمعت لجنة “قاعدة بيانات المصريين بالخارج” في أول اجتماع لها ضمن حملة تواصل مع الوزارات المختلفة لإنشاء قاعدة بيانات المواطنين بالخارج.

من ناحيتها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم أن الوزارة حريصة على التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة والمختلفة، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة من وزارات: الخارجيةوالاتصالات، والرقابة الإدارية والبنك المركزي وهيئة البريد؛ لتشكيل لجنة لسرعة الانتهاء من جمع البيانات من الوزارات والجهات المعنية.

واجتمعت اللجنة في أول لقاء مع ممثل حكومي ضمن حملة طرق الأبواب، والتي بدأتها وزارة الهجرة بلقاء عقد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة الاستراتيجية المستقبلية للربط المعلوماتي والاستفادة من البيانات الموجودة لدى الجهات المختلفة.

وأشار ممثل وزارة الهجرة إلى أن الوزارة تحرص على وجود بيانات المصريين بالخارج؛ لتسهيل التواصل معهم والوقوف إلى جانبهم، موضحا ما قدمته الوزارة من مساندة قوية للمصريين بالخارج في العديد من الدول.

وأوضح ممثل وزارة الخارجية أن لدينا الملايين من المصريين بالخارج، مرحبا بالتعاون مع الوزارات المعنية ومؤسسات الدولة لإنجاح المهمة والوصول لقاعدة بيانات دقيقة عن المصريين بالخارج تحديدا، وبشكل خاص علماء وخبراء مصر بالخارج، وأوضح أن الطريق يبدأ بميكنة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج، مؤكدا أنه بداية الطريق للوصول لقاعدة بيانات تضم المصريين بالخارج، مؤكدا أن وزارة الخارجية ستسخر كافة الإمكانيات للوصول إلى الهدف.

ومن ناحيتها، أعربت ممثل التعليم العالي عن تفاؤلها بما تقدمه وزارة الهجرة من جهود، مضيفة أن وزارة التعليم العالي على أتم استعداد للتعاون في سبيل الوصول لقاعدة تخدم المصريين بالخارج في المقام الأول، وتحقق أهداف الدولة بإنشاء قاعدة معلوماتية.

وتابعت أن وزارة التعليم العالي لديها بيانات بالمصريين بالخارج الذين يعملون في قطاعات البحث العلمي سواء لفترات طويلة أو قصيرة، وكذلك طلاب المنح المختلفة والبرامج المشتركة.

بينما أشار ممثل وزارة الاتصالات إلى أن إنشاء قاعدة بيانات للعلماء بالخارج يعد خطوة مهمة، تأتي استكمالا لما بدأته وزارة الاتصالات من بناء قاعدة للعلماء المصريين في الداخل في المراكز البحثية المختلفة.

وأضاف أنه سيتم مراعاة ما وضعته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والطفولة والتربية “اليونسكو” من خطوط عريضة تحكم عمل قواعد البيانات وتفعيلها والاستفادة منها، وتابع أن ذلك سيضمن الوصول للعلماء في التخصصات المختلفة.

ومن ناحيتها، أوضحت ممثلة البنك المركزي أهمية الربط الاقتصادي ومعرفة العاملين بالخارج، والاستفادة من قواعد البيانات المزمع إنشاؤها لتيسير تقديم الخدمات للمواطنين بالخارج عبر الوسائط الأكثر سهولة ومرونة.

وأكد ممثل الرقابة الإدارية على أهمية القاعدة المعلوماتية وأن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على بناء قاعدة بيانات كل مواطن بناء ويشدد مرارا على أهمية قواعد البيانات التي تضم العلماء، مشيرا إلى إمكانية انتقاء العناصر البارزة للمناصب الاستشارية والاستفادة من خبرات العلماء في المجالات المختلفة.

وتوجه ممثل وزارة الهجرة بالشكر للسادة الحضور من ممثلي الوزارات والمؤسسات المختلفة على تعاونهم المخلص، وحرصهم على إنجاز المهمة، بما يتماشى ورؤية القيادة السياسية، مؤكدا أن قاعدة البيانات ستخدم الدولة والمواطن على حد سواء، فيما يتعلق بتوفير الخدمات أو ربط المصري بالخارج بالوطن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *