الرئيسية / منوعات / ناجي حرج مدير مركز جنيف للعدالة CICJ: حالة حقوق الانسان في العراق – الدورة 40 مجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان

ناجي حرج مدير مركز جنيف للعدالة CICJ: حالة حقوق الانسان في العراق – الدورة 40 مجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان

في كلمته انتقد ناجى حرج مدير مركز جنيف الدولي للعدالة GICJ الدور السلبي للامم المتحدة في ملف حالة حقوق الإنسان في العراق، وجاء ذلك خلال الدورة ٤٠ لمجلس الامم المتحدة لحقوق الإنسان.
وأوضح حرج ان كان شخص في القاعة يعرف حقيقة الوضع في العراق؟ واضاف نقول ذلك لأن المعلومات المُضّلّلة مستمرة منذ التحضير للغزو الأمريكي عام 2003. واليوم، يعيش العراقيون بدون ايّ من حقوقهم الإساسيّة، وقد اختفى مئات الآلاف قسراً أو اعتُقلوا تعسفاً، وأصبحت المحاكمات الجائرة والإعدام خارج نطاق القضاء امراً متفشيا.
لعراق هو في طليعة البلدان التي تستخدم عقوبة الإعدام، لكنه يقع في أسفل القائمة في مؤشرات التنمية، وخاصة التعليم والصحة. ويكون في القمة مرة أخرى في مستوى الفساد الذي تسبّب في حرمان الشعب العراقي من حقوق الإنسان التي نتحدث عنها هنا. وطغى الفساد على الانتخابات البرلمانية التي لم تكن نزيهة ولا مستقلة.
وعلى الرغم من وجود المئات من موظفي الأمم المتحدة في العراق، بما في ذلك مكتب لحقوق الانسان تابع للمفوضيّة الساميّة، لكننا لا نرى تقارير عن حالة العراق تقدم الى المجلس…. فما الذي يمنع ذلك؟
ولذا، نحثّ المجلس الموقر على تشجيع المكلّفين بولاياتٍ خاصّة على إجراء زياراتٍ عاجلة للعراق، وفي الوقت نفسه يجب إعادة ولاية المقرّر الخاص لكي يتولّى رصد حالة حقوق الإنسان في العراق وعرضها هنا.
كما نطالب المجلس بضرورة الاستماع إلى صوت الشعب العراقي، الذي يتطلع الى انهاء مأساته المستمرّة منذ 16 عاما.

وشكراً

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *