الرئيسية / منوعات / من هم الأسرى الأحوازيين الذين أحرقت إيران السجن عليهم؟!

من هم الأسرى الأحوازيين الذين أحرقت إيران السجن عليهم؟!

المكتب الاعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز

 

لاتزال الجريمة التي ارتكبتها الدولة الفارسية قبل أيام بحق الأسرى والمعتقلين السياسيين الأحوازيين في سجن شيبان المركزي والتي تجلت بحرق السجن على من فيه تشغل الرأي العام الأحوازي و تثير ردود الأفعال في داخل الأحواز وخارجه، خصوصا و أن الجريمة أسفرت عن مقتل 80 أحوازي (حرقا)في السجن وفقا لتسريب أحد موظفي الاطفائية لموقع إخباري فارسي.

وفي هذا السياق كشف فايز رحيم، مسؤول المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، قائمة خاصة حصل عليها من مصادره الخاصة في سجن شيبان المركزي تضم أسماء أبرز الأسرى والمعتقلين الأحوازيين الذين أحرقت الدولة الفارسية السجن عليهم بعد ما اندلعت احتجاجات في السجن على سوء المعاملة والإجراءات التعسفية المتخذة ضدهم خاصة في ظل تفشي فايروس كورونا.

وهذه هي القائمة التي تضم أسماء الأسرى والتهم التي اعتقلوا على خلفيتها و الأحكام الجائرة التي صدرت بحقهم:
1- الأسير: المهندس محمد علي العموري، محكوم سجن مدى الحياة باتهام تأسيس ( مؤسسة الحوار الثقافية) وهو من أهالي مدينة الخلفية ويبلغ من العمر 43 عاما.
2- الأسير: علي جابر الخسرجي، محكوم بالإعدام (باتهام العضوية في سرايا البعث العسكرية في الأحواز) وتنفيذ عمليات مقاومة ضد مراكز امنية فارسية، يبلغ من العمر 30 عاما ويسكن في حي الثورة.
3- الأسير: مختار البو شوكة، محكوم بالسجن مدى الحياة (باتهام ممارسة نشاط سياسي وتحريض على الدولة الفارسية )وهو من أهالي مدينة الخلفية وعمره 30 عاما.
4- الأسير: جابر البوشوكة، محكوم بالسجن مدى الحياة (باتهام المشاركة في عمليات مقاومة للدولة الفارسية) عمره 35 عاما ومن سكان مدينة الخلفية.
5- الأسير: توفيق التميمي محكوم بالسجن 17 عاما (باتهام العضوية في حركة النضال العربي لتحرير الأحواز) عمره 42 عاما ومن أهالي مدينة الجراحي وكان قد قضى 7 سنوات في السجن حتى الان.
6- الأسير: خالد عبيداوي، محكوم بالسجن 23 عاما، من أهالي مدينة الحميدية.
7- الأسير: رضا عجرش، محكوم بالسجن 6 سنوات (باتهام الارتباط بحركة النضال العربي لتحرير الأحواز) عمره 34 عاما ومن أهالي مدينة الخفاجية.
8- الأسير: رحيم عفراوي أبو ميثم، محكوم بالسجن مدى الحياة (باتهام العضوية في منظمة ميعاد الأحوازية).
9- الأسير: ناظم البريهي محكوم بالسجن مدى الحياة (باتهام العضوية في كتيبة الشهيد جاسم العلوان) عمره 35 عاما وهو من أهالي مدينة الحميدية
10- الأسير: زهير هليجي أبو راحلة، محكوم بالسجن مدى الحياة (باتهام العضوية في كتيبة الشهيد جاسم العلوان) من سكان “كوت عبدالله” في الأحواز العاصمة وعمره 40 عاما.
11- الأسير: امام الزائري أبو محمد، محكوم بالسجن مدى الحياة (باتهام العضوية في كتيبة الشهيد جاسم العلوان) عمره 43 عاما ويعاني من مرض البروستات ويمنع من العلاج وخصوصا خارج السجن.
12- الأسير: علي شاخي، محكوم بالسجن 4 سنوات، عمره 33 عاما ومن أهالي مدينة الحميدية
13- الأسير: الحاج علي الساري، محكوم بالسجن 7 سنوات، عمره 32 عاما، من أهالي مدينة الخفاجية
هذا و أكد فايز رحيم على صدور قائمة ثانية في وقت لاحق تضم أسماء أسرى أحوازيين أخرين و مدة الأحكام التي صدرت بحقهم والتهم الموجهة اليهم، خاصة وإن تفاصيل وظروف الكثير من هؤلاء الأسرى غير مكشوفة وذلك بسبب ملاحقة الدولة الفارسية للعوائل التي ترسل تفاصيل اعتقال ابناءها للقوى الأحوازية في الخارج أو لوسائل الاعلام العربية والعالمية و منظمات حقوق الانسان الدولية.

ولم تعلن الدولة الفارسية حتى الان أسماء ضحايا جريمتها في سجن شيبان ومنعت الزيارات عن الأسرى فضلا عن منعهم من الاتصال بعوائلهم سعيا منها لتكتم على جريمتها حتى تمر من غير ضجة إعلامية أو سياسية في الوطن الأحوازي و في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *