الرئيسية / عاجل / قرغيزستان توجه اتهامات بالقتل وجرائم أخرى خطيرة لرئيس البلاد السابق

قرغيزستان توجه اتهامات بالقتل وجرائم أخرى خطيرة لرئيس البلاد السابق

أعلن زمير بيشيكيف، رئيس إدارة التحقيقات بالنيابة العامة في قرغيزستان، توجيه اتهامات إلى الرئيس السابق المزبك أتامبايف بالقتل وبارتكاب جرائم خطيرة أخرى.

وأفاد مسؤول النيابة العامة في قرغيزستان خلال مؤتمر صحفي، بأن رئيس البلاد السابق أُخطر بشأن عدد من الجرائم الخطيرة مثل تنظيم أعمال الشغب والقتل ومحاولة القتل، واحتجاز رهائن، واستخدام العنف ضد ممثلي السلطات.

واستخدم رجال الأمن مواد خاصة ضد أنصار الرئيس السابق، فيما فتح هؤلاء النار، ولم تفض العملية الأمنية إلى اعتقال أتامبايف، فيما نجح أنصار الرئيس السابق في احتجاز 6 من أفراد قوات الأمن الخاصة.

وفي اليوم التالي، استؤنفت الاشتباكات بين أنصار الرئيس السابق وقوات الأمن وتواصلت حتى الصباح، على الرغم من أن أتامبايف سلم نفسه لقوات الأمن.

وتقول إحصاءات وزارة الصحة في قرغيزستان، إن الصدامات بين الطرفين أسفرت عن إصابة 136 شخصا، علاوة عن مقتل أحد أفراد قوات الأمن الخاصة.

وكان أتامبايف وهو زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الأكبر في برلمان البلاد، قد سلم السلطة في أعقاب انتخابات رئاسية جرت عام 2017 إلى خليفته وأقرب حلفائه، سورونباي جينبكوف، إلا أن دعوى جنائية رفعت بعد فترة وجيزة ضد فريق الرئيس السابق، وتم تجريد أتامبايف ذاته من وضع رئيس سابق للبلاد، واشتبه في ارتكابه عددا من الجرائم، فيما صرح الرئيس السابق مرارا بأن جميع التهم الموجهة إلى المقربين منه ذات طبيعة سياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *