الرئيسية / عالمي / فرنسا.. اشتباكات تنهي أسبوع السترات الصفراء العاشر

فرنسا.. اشتباكات تنهي أسبوع السترات الصفراء العاشر

شهدت تظاهرات حركة السترات الصفراء في فرنسا اشتباكات محدودة في العاصمة باريس، وذلك في الأسبوع العاشر من انطلاق الاحتجاجات التي خرجت رفضا لرفع أسعار الوقود.
وانطلقت مسيرات السترات الصفراء بشكل سلمي في باريس، السبت، إلا أن اشتباكات اندلعت بين المتظاهرين وقوات الأمن عند نهاية المسيرة الرئيسية، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

وأظهرت لقطات فيديو قوات الأمن وهي تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في شارع الشانزليزيه، وسط باريس، لكن الاحتجاجات بدت أقل حدة عما كانت عليه في الأسابيع الماضية.

وأفاد مراسلنا بأن 15 ألف من أنصار السترات الصفراء خرجوا في مسيرة خلال ساعات النهار من ميدان ليزانفاليد بباريس، مشيرا إلى أنهم قطعوا 13 كيلومترا اخترقوا خلالها شوارع وميادين قبل أن يعودا من حيث انطلقوا.

وأضاف أن الأسبوع العاشر من حركة السترات الصفراء كان الأكثر هدوءا، بحيث لم تشهد الاحتجاجات انفلاتات أمنية واشتباكات قوية كتلك التي حدثت سابقا، لافتا إلى أن السلطات نشرت 5 آلاف شرطي في شوارع باريس.

وكان الاستثاء هو الاشتباكات التي حدثت في منطقة الشانزليزيه مساء، وذلك مع دخول ما تسمى بمجموعة “المحطمين” على خط الاحتجاجات، إذ يقومون بإلحاق الأضرار بالممتلكات العامة والخاصة والاشتباك مع قوات الأمن.

وتأتي تظاهرات، السبت، في الوقت الذي أطلق فيه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حوارا وطنيا قبل عدة أيام، في محاولة لامتصاص غضب المحتجين.

يذكر أن احتجاجات السترات الصفراء اندلعت في شهر نوفمبر الماضي، إثر قرار الحكومة رفع أسعار الوقود، لكنها تطورت إلى احتجاجات أوسع نطاقا ضد المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *