الرئيسية / اقتصاد / “أدنوك” توقع شراكة استراتيجية مع “إيني” و”أو.إم.في”

“أدنوك” توقع شراكة استراتيجية مع “إيني” و”أو.إم.في”

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقات شراكة مع “إيني” الإيطالية و”أو.إم.في” النمساوية، تشمل وحدة أدنوك للتكرير ومشروعا مشتركا جديدا للتجارة سيؤسسه الشركاء الثلاثة معا.

وقال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد، “نبارك توقيع شراكة استراتيجية بين “أدنوك” و”إيني” الإيطالية و”أو.أم.في” النمساوية في مجال التكرير والمشتقات وتجارة المنتجات..”.

وأضاف الشيخ محمد بن زايد، الذي حضر التوقيع، أن “الإمارات ومقوماتها الاقتصادية الداعمة للاستثمار تمثل وجهة استثمارية رئيسية ومقصداً لشركاء استراتيجيين عالميين”.

وبموجب الاتفاقيتين، تحصل إيني على 20 في المئة في شركة أدنوك للتكرير، فيما ستحصل “أو إم في” على 15 في المئة، وتحتفظ أدنوك بالحصة المتبقية البالغة 65 في المئة.

كما ستقوم الشركات الثلاث بتأسيس شركة مختصة بإدارة وتسويق منتجات أدنوك للتكرير، تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقرا لها.

وتعد الاتفاقيتان من الأكبر في مجال التكرير، حيث ستحصل أدنوك على 5.8 مليار دولار، نتيجة هذه الشراكة، وذلك بعد تقييم أصول أدنوك للتكرير بنحو 19.3 مليار دولار.

ووصف وزير الدولة الإماراتي الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك” ومجموعة شركاتها، سلطان الجابر، الصفقة، التي تعد من بين الأكبر في قطاع التكرير، بالفريدة من نوعها.

وقال الجابر إن قطاع النفط والغاز لم يشهد مثل هذه الصفقة من قبل، لا من حيث الحجم ولا التطور.

وسيتيح مشروع التجارة الجديد حضورا أوسع لمنتجات أدنوك للتكرير في السوق بحجم تصدير يبلغ نحو 70 بالمئة من الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *